احجز الآن

كيف تتعامل الاسرة مع مريض الخرف

تواجه الاسرة التي يعاني أحد افرادها من الخرف الكثير من التحديات ، بحیث تتراجع ذاكرة وقدرة المريض وتتدهور قدرته على العناية بنفسه ويصبح بحاجة الى مساعدة واهتمام مستمر ، ومن المؤكد أن الأسرة لا تملك مھارات التعامل مع ھذه الحالة، وبالتالي یجتھد الناس في أسالیب التعامل وقد یصیبون احيانا ولكن كثیرا ما یخطئون في هذه المقال نوضح لكم اهم المهارات والاساليب الصحيحة في التعامل مع مريض الخرف

1. من المهم التعامل مع المريض باحترام دون عصبية او غضب ، وان يكون التعامل ايجابي وبطريقة هادئة وتتفهم حاجة المريض وتظهر له العطف والتعبيرات اللطيفة والهادئة

2. تأكد من انتباه المریض وذلك بتخفیف الإزعاجات مثل الرادیو والتلفزیون والصوت من الشبابیك المفتوحة، والإنتقال لمكان أكثر ھدوءا قبل الكلام ثم خاطبه كما ھو معتاد ان تخاطبه، وعرف عن نفسك بالإسم ولا تختبره، وإذا كان المریض جالسا أو مستلقیا إنحنِ قریبا منه وضع یدك على یده.

 3. وجه كلامك بوضوح: كلمات واضحة بجملة واحدة وتكلم ببطؤ وأسلوب ھادي، لا ترفع الصوت إذا لم یكن ھناك مشكلة في السمع، وإذا لم یفھم علیك للمرة الأولى كرر نفس الجملة، وإذا لم یفھمھا أعد صیاغة الجملة أو الكلام، واستعمل أسماء الأشخاص في كلامك ولا تقول ھو وھي بل فلان وفلانة.

4. الأسئلة البسیطة یمكن الإجابه علیھا: سؤال واحد في كل محاولة ویفضل أن یصاغ السؤال بحیث تكون الإجابة نعم أو لا.

 5. استمع بأذنیك وعینیك وقلبك وكن صبورا بانتظار الإجابة، وإذا وجدت أن المریض تعثر في كلمة لا بأس أن تساعده فیھا، وانتبه إلى تعابیر المریض وحاول أن تفھم ما یحمل الكلام من عواطف.

 6. تقسیم النشاط إلى عدة خطوات: قد تجد أنه من الأسھل أن تقوم أنت بعمل كل شيء، ولكن المریض قد یكون ما یزال قادرا على بعض الأشیاء وقد یحتاج ان تذكره بالخطوات، مثل ارتداء القمیص أو وضع شيء بالثلاجة واذكر له خطوات ذلك وساعده في الخطوة التي قد یكون قد نسیھا.

7. عندما تتعقد الأمور فلابد من تشتیت الإنتباه وإعادة توجیھه، فإذا كان المریض منزعجا أو متھیجا حاول تغییر المكان أو الموضوع، وقد تقترح الذھاب إلى غرفة أخرى أو الخروج في نزھة صغیرة، ولا تبادل التھیج بالغضب والعصبیة بل بالتفھم وتقبل أنه منزعج.

8. لتكن ردود فعلك فیھا التطمین والعطف، فھو یشعر بالقلق وعدم الثقة وقد یسترجع ذكریات تزعج، لا تحاول إقناعه أنه مخطئ وان تصحح له كل شيء، حاول التعامل مع مشاعر الغضب دون رفضه ، وقد یكون أحیانا مسك الید أو تقبیل الرأس أسلوبا مناسبا أكثر من التعلیمات.

9. تذكر الأیام القدیمة الحلوة، وذلك أن مریض الخرف یحتفظ بالذاكرة البعیدة وقد یكون استرجاع بعض الذكریات القدیمة ذا تأثیر نفسي جید، قصص زمان وأصدقاء الطفولة وبعض من توفاھم لله، وأحیانا الصور القدیمة والأغاني.

10. استعمل المزاح البسیط ولا یكون فیه استھتار بالمریض وقد یضحك معك ویتقبل المزاح حتى لو لم یكن مفھوما تماما



د.اسامة كنعان

اختصاصي الطب النفسي


استنارة


استعد لحياةٍ أفضل، ابدأ رحلتك معنا الآن

مع استنارة، سوف تستمتع بحياة خالية من المخاوف الحاضرة أو المستقبلية وسوف تتخلص من هيمنة الماضي على يومياتك لتحقق النجاح الذي تتمناه وتستحقه. ولأن راحتك وسعادتك من أهم أولوياتنا، قمنا بتنظيم جداول تناسب برامجك المزدحمة وحرصنا على تصميم جلسات ذات جودة عالية تلبي كل احتياجاتك التي تعرفها والتي قد تغفل عنها.