احجز الآن

أهمية الاستشارة المبكرة في علاج ومنع تطور الاضطراب النفسي

تحدث الكثيرون منذ القدم وخلال فترات متباعدة من الحضارة البشرية عن النفس البشرية والروح والعقل وتمنطقوا وتفلسفوا، فصدقهم البعض وكذبهم آخرون. ومع بداية القرن العشرين ترافقت تلك المحاولات مع تقدم الثورة العلمية والصناعيّة التي عملت على تأطير تلك الأفكار في إطارِ المنهج العلمي الدقيق، الذي أصبح معيارًا دقيقًا يحدد مدى قوة الأفكار وفعاليتها، كما تزايد الاهتمام بشكل كبير بالصّحة النفسية وأهمية الاستشارة النفسية المبكرة، بعد أن أثبتت الدراسات العلمية الموثقة مدى تأثير الصحة النفسية في تطور الدول والمجتمعات.


دائمًا ما يؤكد استشاريو الصحة النفسية على أن الاستشارة النفسية المبكرة من قِبل الأخصائيين وأطباء الصحة النفسية، هي الخطوة الأكثر أهمية في طريق العلاج، حيث أنها تُجنب الشخص الدخول في متاهات المرض النفسي، الذي عادةً ما يتطور بشكل متسارع مع الزمن، لذا من المهم تحديد الوقت الذي يجب على الشخص أن يبادر فيه بزيارة الطبيب.

 لسوء الحظ فإنّ الأمراض النفسية متنوعة بشكل كبير وذات طبيعة مركبة و متفاوتة، ما يحول أمام وضع معايير بالغة الدقة، لتحديد توقيت الاستشارة النفسية المبكرة المناسب، ما استدعى من المختصين وعلماء النفس وضع معايير عامة قادرة على منح صاحبها إشارات واضحة بضرورة تلقي المساعدة الأخصائية.

على الرغم من أنّ الكثير من الحالات قد لا تكون على قدر كبير من السّوء وقد لا تستوجب تدخلًا دوائيًّا أو علاجًا نفسيًّا، إلا أنه من الجدير بالذكر أن “درهم وقاية خير من قنطار علاج”، علاوة على أن تعقيدات الحياة البشرية والضغوطات الكبيرة التي يعانيها الناس، خاصة في المنطقة العربية التي تتطلب الحصول على الاستشارة النفسية بشكل دوري لتحسين نوعية الحياة والمساعدة في التغلب على عقباتها.

من هنا تأتي أهمية مساهمة الحكومات والهيئات والمنظمات المتخصصة بالصحة النفسية، في التوعية المستمرّة بأهمية الاستشارة النفسية المبكرة ودورها كحجر أساس في عملية الحفاظ على صحّة الفرد النفسيّة، و بالتالي بناء مجتمع أكثر صحة وأقل مشاكل


استنارة


استعد لحياةٍ أفضل، ابدأ رحلتك معنا الآن

مع استنارة، سوف تستمتع بحياة خالية من المخاوف الحاضرة أو المستقبلية وسوف تتخلص من هيمنة الماضي على يومياتك لتحقق النجاح الذي تتمناه وتستحقه. ولأن راحتك وسعادتك من أهم أولوياتنا، قمنا بتنظيم جداول تناسب برامجك المزدحمة وحرصنا على تصميم جلسات ذات جودة عالية تلبي كل احتياجاتك التي تعرفها والتي قد تغفل عنها.